معاني

يراعي ان هناك عدم تنبه للفرق بين سبق تنزيل سورة البقرة 2هـ وتراخي تنزيل سورة الطلاق 5هـ**معاني كلمات القران الكريم في كل سورة



فهرس معاني الكلمات001 الفاتحة ►002 البقرة ►003 آل عمران ►004 النساء ►005 المائدة ►006 الأنعام ►007 الأعراف ►008 الأنفال ►009 التوبة ►010 يونس ►011 هود ►012 يوسف ►013 الرعد ►014 إبراهيم ►015 الحجر ►016 النحل ►017 الإسراء ►018 الكهف ►019 مريم ►020 طه ►021 الأنبياء ►022 الحج ►023 المؤمنون ►024 النور ►025 الفرقان ►026 الشعراء ►027 النمل ►028 القصص ►029 العنكبوت ►030 الروم ►031 لقمان ►032 السجدة ►033 الأحزاب ►034 سبأ ►035 فاطر ►036 يس ►037 الصافات ►038 ص ►039 الزمر ►040 غافر ►041 فصلت ►042 الشورى ►043 الزخرف ►044 الدخان ►045 الجاثية ►046 الأحقاف ►047 محمد ►048 الفتح ►049 الحجرات ►050 ق ►051 الذاريات ►052 الطور ►053 النجم ►054 القمر ►055 الرحمن ►056 الواقعة ►057 الحديد ►058 المجادلة ►059 الحشر ►060 الممتحنة ►061 الصف ►062 الجمعة ►063 المنافقون ►064 التغابن ►065 الطلاق ►066 التحريم ►067 الملك ►068 القلم ►069 الحاقة ►070 المعارج ►071 نوح ►072 الجن ►073 المزمل ►074 المدثر ►075 القيامة ►076 الإنسان ►077 المرسلات ►078 النبأ ►079 النازعات ►080 عبس ►081 التكوير ►082 الإنفطار ►083 المطففين ►084 الانشقاق ►085 البروج ►086 الطارق ►087 الأعلى ►088 الغاشية ►089 الفجر ►090 البلد ►091 الشمس ►092 الليل ►093 الضحى ►094 الشرح ►095 التين ►096 العلق ►097 القدر ►098 البينة ►099 الزلزلة ►100 العاديات ►101 القارعة ►102 التكاثر ►103 العصر ►104 الهمزة ►105 الفيل ►106 قريش ►107 الماعون ►108 الكوثر ►109 الكافرون ►110 النصر ►111 المسد ►112 الإخلاص ►113 الفلق ►114 الناس ►

الأربعاء، 5 يناير 2022

الفاكهة المحرمة {شجرة طرد آدم من الجنة}

========
الفاكهة المحرمة  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 
الفاكهة المحرمة هي اسم الفاكهة التي تنمو في جنة عدن والتي أمر الله البشر ألا يأكلوها. 
 
=وفقًا لرواية الكتاب المقدس، يأكل آدم وحواء ثمر شجرة معرفة الخير والشر ويطردان من عدن.
 
وأوصى الرب الإله آدم قَائلًا: «من جميع شجر الجنة تأكل أكلًا، وأما شجرة معرفَة الخير والشر فلا تأكل منها، لأَنك يوم تأكل منها موتًا تموت». سفر التكوين 2: 16-17
 
 
 أما كاستعارة خارج الديانات الإبراهيمية، تشير العبارة عادةً إلى أي تساهل أو متعة تعتبر غير قانونية أو غير أخلاقية.
--------
رواية الكتاب المقدس
يضع سرد سفر التكوين الرجل والمرأة الأولين، آدم وحواء، في جنة عدن حيث يُسمح لهما بأكل ثمار العديد من الأشجار ولكن يمنعهم الله من الأكل من شجرة معرفة الخير والشر.
وفقًا لسفر التكوين 3، تغري أفعى المرأة:
فقالت الحية للمرأة: «لن تموتا! بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر».
سفر التكوين 3: 4-5
 
ولرغبة المرأة في هذه الحكمة، تأكل الثمرة المحرمة وتعطي بعضًا منها للرجل الذي يأكلها أيضًا. فيدركان «عريهما» ويصنعان ثيابًا من ورق التين ويختبآن عند اقتراب الله. يلعن الله الحية، والمرأة ثم الرجل، ويطرد الرجل والمرأة من الجنة، وبالتالي من الحياة الأبدية.
الرواية القرآنيةوفقًا للقرآن، تصف سورة الأعراف 7:19 آدم وزوجته في الجنة حيث يسمح لهما بأكل كل ما هو متوفر، باستثناء شجرة واحدة يجب ألا يأكلا منها، لئلا يكونا من الظالمين. تصف سورة الأعراف 7: 20-22 الشيطان الذي يوسوس لآدم وزوجته ويخدعهما. فيصبح عريهما واضحًا لهما عند تذوق الشجرة، ويبدآن في تغطية أنفسهما بالأوراق.
وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ
القرآن 7:22
التعريفات والتصورياتتظهر كلمة فاكهة في العبرية بالصيغة פֶּ֫רִי (pərî). 
 
 أما بالنسبة للفاكهة المرجح أن تكون الفاكهة المحرمة في جنة عدن، فتشمل الاحتمالات التفاح، والعنب، والرمان، والتين، والخروب، والأترج أو الكباد، والكمثرى والفطر.
{قلت المدون هذه تكهنات باطلة لان الشرع لم يفصل نوع هذه الفاكهة ولكن اكبر احتمال أنها شجرة تشق بإذن الله في الجسد تكوينات فضلات الاخراج وينبت الله تعالي بها الاعضاء الاخراجية لبواقي ادمية كان ادم وزوجته في عافية منها}
 
 { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116) فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى (120) فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى (122) قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) /سورة طه}
 و
ويصف سفر أخنوخ المنحول شجرة المعرفة: «كانت أشبه بنوع من شجرة التمر الهندي، تعطي ثمارًا تشبه العنب في غاية النعومة؛ تمتد رائحتها إلى مسافة كبيرة. فهتفت، ما أجمل هذه الشجرة، وكم كان مظهرها رائعًا!» (1 أخنوخ 31: 4). 
 
في التقاليد الإسلامية، تُعرف الثمرة عادةً على أنها قمح أو كرمة.
التفاح
في أوروبا الغربية، توصف هذه الفاكهة غالبًا بأنها تفاح. ربما كان هذا بسبب سوء فهم -أو تلاعب لفظي- لكلمة mălum، وهو اسم لاتيني محلي يعني الشر (من الصفة malus)، وكلمة mālum، وهو اسم لاتيني آخر، مستعار من الكلمة اليونانية μῆλον، التي تعني التفاح. يصف سفر التكوين 2:17 الشجرة في كتاب الفولغاتا بأنها de ligno autemcientiae boni et mali: «إلا شجرة [حرفيًا أيكة] معرفة الخير والشر» (كلمة mali هنا هي إضافة من كلمة malum). 
 
تُعد الحنجرة، وتحديدًا البروز الحنجري الذي يتصل بغضروف الغدة الدرقية في حلق الإنسان، أكثر بروزًا بشكل ملحوظ عند الذكور، وبالتالي يُدعي تفاحة آدم، من فكرة أن الثمرة المحرمة علقت في حلق آدم أثناء ابتلاعها.
العنبيقول الحاخام مائير أن الفاكهة كانت عنبًا صُنع منه نبيذًا. يشرح كتاب الزوهار بالمثل أن نوح حاول (لكنه فشل) في تصحيح خطيئة آدم باستخدام نبيذ العنب لأغراض مقدسة. يذكر مدراش بريشيت رباح أن الثمرة كانت عنبًا أو عنبًا معصورًا (ربما في إشارة إلى النبيذ). يذكر الفصل 4 من سفر باروخ 3، المعروف أيضًا باسم رؤيا باروخ اليونانية، أن الثمرة كانت عنب. يُعتبر سفر باروخ 3 نصوصًا منذ القرن الأول حتى القرن الثالث وهو إما مسيحي أو يهودي مع تحريفات مسيحية.
========
فاكهة شيطانية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مارس 2018)
فواكه الشيطان هي فواكه خيالية في مانغاوأنميون بيس.
فواكه الشيطان تثمر كل 100 عام، هناك نوع واحد فقط من كل فاكهة . عندما تؤكل فاكهة الشيطان تعطي آكلها قدرات خارقة، هناك 100 نوع من فواكه الشيطان لكل نوع شكل خاص ولون مُميز. لدى هذه الفواكه عيب أن الذي يأكلها لن يكون قادراً على السباحة مما يؤدى إلى غرقه في حال سقوطه في الماء، كان يوجد من هذا الفواكه الكثير في القرن الفارغ من هذا العالم ولا أحد يعلم من صنعها وكيف تصنع قوتها عند مستخدميها، لم يتبقى منها الان فقط واحده وهي فاكهه محروسه مقدسه عند حكومه العالم لا يمكنك لمسها حتى لان الحراسة شديده عليها ولا نعرف ما هي نوع الفاكهة تلك، حكومه العالم تخفي ذالك . .
محتويات
1 أنواعها
1.1 فواكه باراميسيا
1.2 فواكه لوجيا
1.3 فواكه زون
1.4 فواكه زون القديمة
1.5 فواكه زون الأسطورية
2 مراجع
أنواعها
فواكه الشيطان من أهم الأمور التي تميز عالم ون بيس. تقريبا جميع القراصنة الأقوياء في الجراند لاين يمتلكون فاكهة شيطان. انها فواكه سحرية تمنح مستخدمها قدرات خيالية. عادة جميع القراصنة الأقوياء يستعينون بقوة احدى الفواكه الشيطانية. هناك العديد من أنواع فاكهة الشيطان في عالم ون بيس، وسنذكرهم جميعا.
فواكه باراميسيا
فواكه الشيطان من النوع باراميسيا هي الأكثر شيوعا. انها توجد تقريبا في كل مكان وتوجد في الجراند لاين.هناك انواع منها ف هنالك نوع الذي يصنع الشي ولا يستطيع تحويل جسمه إلى هذا الشيء مثل فاكهة الهانا هانا نو مي التي تناولتها نيكو روبين وفاكهة بارتولوميو .
وهنالك فواكه براميسيا تسمح للمستخدم بتحويل جسمه إلى عنصر الفاكهة ولا تستطيع إنتاج المادة
مثال: فاكهة جومو جومو نو مي التي تناولها وقد كانت في عام ١٩٨٨مونكي دي لوفي.
وأيضًا هنالك فواكه براميسيا تسمح للمستخدم بتحويل جسمه إلى عنصر المادة وأيضًا تسمح له بإنتاجها، حيث عادةً ما تسمح فواكه البراميسيا لمستخدمها إما بتكوين المادة والتحكم بها، أو يتحول الجسم نفسه لهذه المادة. ولكن الأمر مختلف في بعض فواكه البراميسيا، حيث أن بعضها تسمح لمستخدمها بفعل الأمرين معًا، ولهذا اعتبرت انها مختلفة ومميزة.
مثل:فاكهة موتشي موتشي نو مي التي تسمح لمستخدها [تشارلوت كاتاكوري] بإنتاج وتكوين الموتشي والتحكم به وأيضًا التحول له.
فواكه لوجيا
فواكه لوغيا الشيطانية نادرة للغاية. هناك القليل من فواكه اللوجيا المعروفة في عالم ون بيس. فاكهة اللوجيا تمكن المستخدم من صناعة عنصر ما والتحكم به والأهم من هذا يمكنه تحويل جسده إلى ذلك العنصر كما يريد. عادةً ما تكون لها علاقة بعنصر من عناصر القوة الطبيعية. فواكه اللوجيا قوية للغاية، لا يمكن ضرب المستخدم إلا إذا تم إيجاد نقطة ضعف عنصره الطبيعي أو إذا كان الخصم يستخدم الهاكي.
مثال: فاكهة النار ميرا ميرا نو مي التي يستخدمها (سابو حاليًا) ( فاكهة بورتغاس دي إيس سابقًا ) .
ولكن هناك فاكهة مختلفة من هذا النوع، فهي لا تسمح لمستخدمها بالتحول لنفس العنصر، ألا وهي فاكهة الظلام يامي يامي نو مي الخاصة ب[مارشال دي تيتش]،حيث أنها تقوم بامتصاص الضرر ورده بقوة، والأخطر من هذا أن مستخدمها يستطيع امتصاص قدرة فاكهة الشيطان وإزالة تأثيرها إذا قام بإمساك مستخدمها كما فعل [تيتش] عندما واجه [إيس] مستخدم فاكهة النار ميرا ميرا نو مي.
فواكه زون
فواكه زون الشيطانية أندر قليلا من الباراميسيا. جميعها فواكه قوية للغاية وعادة تمنح المستخدم القدرة على التحول إلى حيوان ما. جميع مستخدمي فواكه زون يتمتعون بالسرعة، قدرة التحمل، ومعدل شفاء أسرع. لقد شاهدنا العديد من مستخدمي فاكهة زون الشيطانية في ون بيس .
مثال: فاكهة زون التي تناولها روب لوتشي .وكذلك، فاكهة توري توري نو مي ل بيل الحارس الروحي لالباستا التي تمكنه من التحول إلى صقر. و تنقسم إلى انواع
فواكه زون القديمة
فاكهة زون القديمة هي نوع من فواكه الزون. بخلاف فواكه الزون التقليدية، فان فاكهة زون القديمة نادرة للغاية. انها أقوى كثيرا من فاكهة زون العادية، وقدراتها أفضل. لديهم قوة تحمل أكبر، معدل شفاء أسرع وقوة أكثر ونادره
مثال: جاك من قراصنة الوحوش، واكس درايك من الجيل الأسوأ.
فواكه زون الأسطورية
فاكهة زون الأسطورية هي نوع من أنواع فواكه زون. انها الأندر بين جميع فواكه الشيطان وقوتها أكبر من قوة فواكه اللوجيا. هذه الفواكه الأسطورية تسمح للمستخدم بالتحول إلى مخلوق أسطوري، مثل ماركو الذي لديه القدرة على التحول إلى عنقاء. و كذلك، سينجوكو الذي يتمتع بالقدرة على التحول إلى بوذا العملاق وأيضا توجد فاكهة زون أسطورية الخاصة بكايدو التي تسمح له بالتحول إلى تنين أزرق اللون وضخم و ظهر ذالك في الأنمي والمانجا .
============
فاكهة النجمة
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان قلنباق. (نقاش)

رشدية نجمية

المرتبة التصنيفيةنوع

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
الطائفة: الوردانية
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الوردونات
الرتبة: الحماضيات
الفصيلة: الحماضية
الجنس: الرشدية
النوع: رشدية نجمية
الاسم العلمي
Averrhoa carambola
كارولوس لينيوس، 1753
معرض صور فاكهة النجمة - ويكيميديا كومنز
تعديل مصدري - تعديل
الإِجَّامُ (الجمع: أَجَاجِيمٌ، الواحدة: إِجَّامَةٌ، وأصلها إنْجامة مُبْدلة من نجمة وذلك لأنّها إذا قُطعت في عَرْضِها ظهر شكل نجمة عليها، ثمّ أُدغمت النون في الجيم على ديدن العرب كما في مثل قولهم: إجّاصة في إنجاصة وإجّار في إنجار وإجّانة في إنجانة) أو فاكهة النجمة أو رشدية نجمية أو رشدية كرامبولية أو الكرامبولة (الاسم العلمي: Averrhoa carambola) هي نوع من النباتات تتبع جنسالرشدية من الفصيلةالحماضية.
وهي شجرة تزرع في المناطق الاستوائية وشبه آلة وهي بطيئة النمو تتكيف مع الجو الدافئ ولا تحتمل الأجواء الباردة وتنمو تقريبا في جميع أنواع التربة وتنمو بشكل أفضل في التربة المالحة ويعتقد أن جنوب شرق آسيا هو موطنها الأصلي. الشجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها إلى 22-33 قدماً، ذات جذع واحد وجذوع متعدة. الأوراق مركبة، تحمل كل ورقة 45 أزواج من الوريقات الرمحية المسحوبة القمة وهي لامة بلون أخضر فاتح. الأزهار صغيرة الحجم بنفسجيـة اللون. والثمار عنبية ذات شكل إهلييجي أو بيضوي يتراوح طولها بين 5-13سم ذات لون أصفر باهت إلى غامق مقسمة إلى حوالي 5 مناطق بارزة (أجنحة) . وتكون الثمار الناضجة شفافة عصيرية ذات طعم حلو مع حموضة مقبولة. عند تقطيع ثمار الكرمبولا من المنتصف، تأخذ القطع شكل نجمة خماسية مكتملة، ولهذا اشتهرت تسميتها بفاكهة النجم.
محتويات
1 فاكهة النجمة
2 الموطن الاصلي
3 ما هي فاكهة النجمة
4 فائدتها في معالجة الامراض
5 بعض استخداماتها
6 انظر أيضاً
7 مراجع
فاكهة النجمة
شجرة فاكهة النجمة هي شجرة بطيئة النمو وتتكيف مع الطقس الدافئ أما في الأجواء الباردة فيجب حمايتها من الرياح بعمل حواجز ومصدّات يتوقف نمو الشجرة عند حرارة 5566 ف وقد تموت عند حرارة أقل من 28 ف تحتاج إلى ضوء شمس كامل تخصب من 4 -5 مرات في السنة. السقاية معتدلة والإسراف في الري وقت التزهير يؤدي إلى عدم التلقيح والإنتاج .
الموطن الاصلي
اكتشفت في أمريكا منذ 150 سنة ويقال أن موطنها الأصلي هو بلدان: ماليزيا - أندونيسيا - جنوب الصين
الفاكهة خالية من الدهون والصوديوم والكوليسترول وغنية بفيتامين سي . 
 -------------
ما هي فاكهة النجمة
هي فاكهة خفيفة الوزن أشبه بالفليفلة أو الفلفل الرومي. ولكن في ماليزيا يصنعون منها عصيرا من أروع العصائر التي قد تتذوقها في حياتك. وحقيقة هي طعمها مثل أي فاكهة حمضية أو بالأحرى مثل فاكهة الآناناس مع التفاح الأخضر ولكنها يوجد بها قليل من المرارة. (مرارة الصبر) ويكون طعمها أكثر حلاوة كلما مال لونها إلى اللون الأصفر.. ولونها يأتي أصفر براقا لامعاً محدد باللون الأخضر وهي نجمية الشكل مكونة من خمسة رؤس وحجمها ما بين 3 إلى 5 إنشات.. وتحتوي الحصة الواحدة منها على 40 كالوري فقط..وهي تعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين A & C .. 
 ------------
فائدتها في معالجة الامراض
يعتبر الحمض الأميني أرجنين أساسياً لتكاثر الفيروسات والتي ينتج عنها أمراض معدية وعيوب خلقية والتي يمكن أن يكون لها علاقة بالسرطان. وهناك حمض أميني آخر يعرف باسم لايسن (Lysine) وهذا الحمض يثبط تكاثر الفيروس، ومن هنا نلاحظ أن الناس يبحثون عن الغذاء الغني بحمض اللايسين والمنخفض في محتوى الأرجنين. وثمرة النجمة تعتبر من النباتات التي لديها نسبة عالية من اللايسين ولكن بها نسبة منخفضة من الأرجنين وهي تشمل نسبة اللايسين إلى الارجنين 4إلى 1..لذلك تفيد في علاج هذه الامراض وتثبيط نشاطها.
بعض استخداماتها
هي تؤكل طازجة، كما تستخدم في عمل العصير، المربى، الجلى، المخللات وسلطة الفواكه، وأيضاً تستعمل عصارة الثمار الحمضية في تنظيف النحاس الأصفر وإزالة البقع من الملابس .
انظر أيضاً
الابن الرشدية
===
=====
=================

فاكهة التنين {Pitaya}

فاكهة التنين من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فاكهة التنين الحمراء بيضاء اللب (Hylocereus undatus)

فاكهة التنين
فاكهة التنين أو بتايا (بالإنجليزية: Pitaya)‏ 
 
 هي فاكهة تشمل العديد من أنواع الصبار، وأهمها التابعة لجنس شمعية خشبية.
--------------
الانتشارالموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية. وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوةوتايوانوفيتناموتايلاندوالفلبينوسري لانكاوماليزيا ونيوزيلاندا، ومؤخرا بنغلاديش.الأوروبيون هم من جلبوا هذه الفاكهة من العالم الجديد إلى أجزاء أخرى من العالم. على سبيل المثال، الهولنديون هم من أحضروا فاكهة التنين إلى تايوان.
الأنواع

البتايا الصفراء
البتايا الحلوة لها ثلاثة أنواع:
البتايا الحمراء (Hylocereus undatus): ذات قشرة حمراء ولب أبيض وهي النوع الأشهر من فاكهة التنين.
 
البتايا الصفراء (Hylocereus megalanthus): ذات قشرة صفراء ولب أبيض
 
بتايا كوستاريكا (Hylocereus costaricensis): ذات قشرة حمراء ولب أحمر
 
بتايا طويلة: ذات قشرة بنية ولب ملون وهي نادرة جدا ولا توجد إلا في نيوزلندا وتايلند والصين وبلدان أخرى..
الاستهلاك

 
 فاكهة التنين مقدمة في بوفيه في الصين
لإعداد البتايا للاستهلاك يتم قطع الفاكهة لإظهار اللب. يشبه نسيج الثمرة نسيج الكيوي لما له من البذور السوداء المقددة.
  تؤكل هذه الثمرة نيئة، وهي ذات مذاق حلو ومنخفضة في السعرات الحرارية. تؤكل البذور مع اللب، وهي غنية بالدهون
، ولكنها لا تهضم إلّا إذا مضغت. يمكن تحويلها أيضا إلى عصير أو مثلجات. الزهور يمكن أن تؤكل أو تنقع كالشاي.
تناول كميات كبيرة من فاكهة التنين ذات اللحم الأحمر (مثل بتايا كوستاريكا) يؤدي إلى بيلة دموية كاذبة، ولون أحمر غير مضر للبول والبراز
 
المعلومات الغذائية
الأجزاء الصالحة للأكل من البتايا تتكون في معظمها من الماءوالكربوهيدرات، مع بعض البروتينوالدهون. تحتوي البتايا على كميات ضئيلة من الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، والمواد الغذائية الأخرى. 
 
تم تحديد تركيبة الأحماض الدهنية لزيوت بذور اثنين من أنواع البتايا كما يلي:
بتايا كوستاريكا البتايا الحمراء
حمض الميريستيك 0.2% 0.3%
حمض النخليك 17.9% 17.1%
حمض الشمع 5.49% 4.37%
حمض البالميتولييك 0.91% 0.61%
حمض الزيتيك 21.6% 23.8%
Cis-حمض الفاكسينيك 3.14% 2.81%
حمض زيت الكتان 49.6% 50.1%
حمض اللينولينيك 1.21% 0.98%
معرض صور





طالع أيضاً
فواكه استوائية
---------------
 

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

قانون الحق في الخلق

 

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

خلاصة قانون الحق

= أن الله خلق السماوات والارض وما فيهم وما بينهم وما لأجلهم بقدر قام في وقت محدد وزمن معين ولغاية معينة فلأجل محدد يقوم فيه الخلائق ليعطي فيه كل حق حقه ولن يموت أحد من الخلائق أبدا الا ما اقتضت مشيئته تعالي أن يموت غير الإنس والجن والملائكة فحياتهم أبدية أولها في دنيا العمل كأنها ساعة من نهار وباقيها الي الابد في دنيا الخلود نسأله تعالي السلامة في جناته اللهم نسألك الجنات ورضاه ورضوانه أمين أو في نيرانه نعوذ بالله من النار ومن غضب الجبار آمين

= وأن الله لذلك أوجد كل ما يلزم لقيام هذه الغاية

     - فجعل الوعد

ومن قانونه تعالي الحق أن التائبين المؤمنين أوجدهم سبحانه بالحق وقد أقام صفاتهم بالحق

=وقرر عقاب الظالمين بكل طوائفهم بنفس القانون الحق

= وأن كلماته أنزلت بالحق

قال تعالي{وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا (59)/الكهف} و{قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)/الكهف}

 

= {قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا (15) /الفرقان} 

={أَفَمَنْ وَعَدْنَاهُ وَعْدًا حَسَنًا فَهُوَ لَاقِيهِ كَمَنْ مَتَّعْنَاهُ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الْمُحْضَرِينَ (61) وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ أَيْنَ شُرَكَائِيَ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ (62) قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ (63) وَقِيلَ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَرَأَوُا الْعَذَابَ لَوْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَهْتَدُونَ (64) وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ (65) فَعَمِيَتْ عَلَيْهِمُ الْأَنْبَاءُ يَوْمَئِذٍ فَهُمْ لَا يَتَسَاءَلُونَ (66) فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ (67) /القصص} 

 

={وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) /الروم} 

 

={وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (48) مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54) /يس} 

 

={فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44)/نوح} 

 

={حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا (24) قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28/الجن} 

 

={إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192) رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (194) /ال عمران} 

 

={وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا (122)/النساء} 

 

={وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (9) /المائدة} 

 

={أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (114) وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (116) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117) فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)/المائدة

 

={وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ (133) إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (134) قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ (135)/الانعام}

 

={وأماكن ما يتعلق بالوعد كثيرة في القران نوردها عداً    كما يلي 1. سورة إبراهيم - الآيات: 19 ــ 24


".. 21)
وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كا .."
"..
الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي ع .."
"..
ما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سل .."

2. سورة الإسراء - الآيات: 1 ــ 7


"..
مرتين ولتعلن علوا كبيرا (4) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي .."
"..
ولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا (5) ثم رددنا لكم الكرة علي .."
"..
سنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا الم .."

3. سورة مريم - الآيات: 52 ــ 64


"..
ذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا (54) وكان يأمر أهل .."
"..
ة ولا يظلمون شيئا (60) جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده م .."
"..
التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا (61) لا يسمعون فيها لغوا إل .."

4. سورة طه - الآيات: 77 ــ 87


"..
غضبان أسفا قال يا قوم ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا أفطال عليكم العهد أم أردتم أ .."
"..
تم أن يحل عليكم غضب من ربكم فأخلفتم موعدي (86) قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا .."
"..
فأخلفتم موعدي (86) قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة .."

5. سورة الأنبياء - الآيات: 102 ــ 112


"..
تلقاهم الملائكة هذا يومكم الذي كنتم توعدون (103) يوم نطوي السماء كطي السجل .."
"..
السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين (104) ولقد ك .."
"..
على سواء وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون (109) إنه يعلم الجهر من القول وي .."

6. سورة الأحقاف - الآيات: 15 ــ 20


"....
ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون (16) والذي .."
"..
في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون (16) والذي قال لوالديه أف لكما أ .."
"..
قبلي وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حق فيقول ما هذا إلا أساطير ال .."

7. سورة الأعراف - الآيات: 44 ــ 51


"..
حاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم ح .."
"..
وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم فأذن مؤذن بينهم .."

8. سورة التوبة - الآيات: 112 ــ 117


".. ما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو ل .."
"..
ن استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تب .."

9. سورة الكهف - الآيات: 54 ــ 61


"..
هم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونه موئلا (58) وتلك ا .."
"..
ى أهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا (59) وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح ح .."

10. سورة الكهف - الآيات: 98 ــ 110


"..   
قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا (98 .."
"..
ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء وكان وعد ربي حقا (98) وتركنا بعضهم يومئذ يم .."

11. سورة طه - الآيات: 52 ــ 64

".. لنأتينك بسحر مثله فاجعل بيننا وبينك موعدا لا نخلفه نحن ولا أنت مكانا سوى .."
"..
خلفه نحن ولا أنت مكانا سوى (58) قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى .."

12. سورة الفرقان - الآيات: 12 ــ 20

".. ا (14) قل أذلك خير أم جنة الخلد التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا (15) .."
"..
هم فيها ما يشاءون خالدين كان على ربك وعدا مسؤولا (16) ويوم يحشرهم وما يعبدو .."

13. سورة النمل - الآيات: 64 ــ 76


"..
ترابا وآباؤنا أإنا لمخرجون (67) لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا من قبل إن هذا إل .."
"..
يق مما يمكرون (70) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (71) قل عسى أن يكون .."

14. سورة القصص - الآيات: 60 ــ 70


"..
الله خير وأبقى أفلا تعقلون (60) أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه كمن متعناه .."
"..
ر وأبقى أفلا تعقلون (60) أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه كمن متعناه متاع ال .."

15. سورة الروم - الآيات: 6 ــ 15

"..      وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر ا .."
"..    
وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون (6) يعل .."

16. سورة يس - الآيات: 41 ــ 54.

".. في ضلال مبين (47) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (48) ما ينظرون إلا .."
"..
ا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون (52) إن كانت .."

17. سورة المعارج - الآيات: 40 ــ 44، سورة نوح - الآيات: 1 ــ 10.

".. خوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون (42) يوم يخرجون من الأجداث سراعا .."
"..
رهم ترهقهم ذلة ذلك اليوم الذي كانوا يوعدون (44)إنا أرسلنا نوحا إلى قومه أن .."

18. سورة الجن - الآيات: 14 ــ 28.

".. لدين فيها أبدا (23) حتى إذا رأوا ما يوعدون فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا .."
"..
وأقل عددا (24) قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمدا (25) عالم ال .."

19. سورة البقرة - الآيات: 58 ــ 61.

".. ا تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أد .."

20. سورة آل عمران - الآيات: 149 ــ 153.

".. مثوى الظالمين (151) ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وت .."

21. سورة آل عمران - الآيات: 187 ــ 194.

".. توفنا مع الأبرار (193) ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة .."

22. سورة النساء - الآيات: 95 ــ 101


"..
والهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين عل .."

23. سورة النساء - الآيات: 122 ــ 127


"..
ري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا ومن أصدق من الله قيلا .."

24. سورة المائدة - الآيات: 6 ــ 9


"..
قوا الله إن الله خبير بما تعملون (8) وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ل .."

25. سورة الأنعام - الآيات: 111 ــ 118


"..
من الممترين (114) وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العلي .."

26. سورة الأنعام - الآيات: 132 ــ 137


"..
نشأكم من ذرية قوم آخرين (133) إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين (134) قل يا...

27. سورة الأعراف - الآيات: 82 ــ 87.

".. نتم مؤمنين (85) ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل الله من آمن به ...

28. سورة الأنفال - الآيات: 53 ــ 61.

".. وة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الل .."

29. سورة التوبة - الآيات: 62 ــ 68.

".. فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون (67) وعد الله المنافقين والمنافقات والكفار .."

30. سورة التوبة - الآيات: 69 ــ 72.

".. سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم (71) وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري .."

31. سورة التوبة - الآيات: 73 ــ 79.

".. هم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون (77) ألم يعلمو .."

32. سورة التوبة - الآيات: 107 ــ 111.

".. يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والأنجيل والق .."

33. سورة يونس - الآيات: 1 ــ 6


"..
وه أفلا تذكرون (3) إليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يعيده ل .."

34. سورة يونس - الآيات: 43 ــ 53


"..
وهم لا يظلمون (47) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (48) قل لا أملك لنف .."

35. سورة يونس - الآيات: 54 ــ 61


"..
إن لله ما في السماوات والأرض ألا إن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون (55) .."

36. سورة يونس - الآيات: 89 ــ 97


"..
ائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه .."

37. سورة هود - الآيات: 13 ــ 19


"..
ون به ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه إنه الحق من رب .."

38. سورة هود - الآيات: 38 ــ 45


"..
نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين (45)226 .."

39. سورة هود - الآيات: 63 ــ 71


"..
فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب (65) فلما جاء أمرنا نجين .."

40. سورة هود - الآيات: 72 ــ 81


"..
إلا امرأتك إنه مصيبها ما أصابهم إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب (81)230 .."

41. سورة الرعد - الآيات: 29 ــ 34


"..
قارعة أو تحل قريبا من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد (31) .."

42. سورة الرعد - الآيات: 35 ــ 42


"..     
مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من تحتها الأنهار أكله .."

43. سورة إبراهيم - الآيات: 43 ــ 52


"..
منه الجبال (46) فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذو انتقام (47) .."

44. سورة الحجر - الآيات: 32 ــ 51


"..
من اتبعك من الغاوين (42) وإن جهنم لموعدهم أجمعين (43) لها سبعة أبواب لكل ب .."

45. سورة النحل - الآيات: 35 ــ 42


"..
جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمو .."

46. سورة الإسراء - الآيات: 59 ــ 66.

".. لك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (64) .."

47. سورة الإسراء - الآيات: 97 ــ 104


"..
ه لبني إسرائيل اسكنوا الأرض فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا (104)292 .."

48. سورة الإسراء - الآيات: 105 ــ 111، سورة الكهف - الآيات: 1 ــ 4


"..
سجدا (107) ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا (108) ويخرون للأذقان .."

49. سورة الكهف - الآيات: 21 ــ 27


"..   
وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها إذ .."

50. سورة الكهف - الآيات: 46 ــ 53


"..
قناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا (48) ووضع الكتاب فترى المجرمين مش .."

51. سورة مريم - الآيات: 65 ــ 76


"..
ليمدد له الرحمن مدا حتى إذا رأوا ما يوعدون إما العذاب وإما الساعة فسيعلمون .."

52. سورة مريم - الآيات: 77 ــ 95


"..
إلا آتي الرحمن عبدا (93) لقد أحصاهم وعدهم عدا (94) وكلهم آتيه يوم القيامة .."

53. سورة طه - الآيات: 38 ــ 51


"..
ليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقيت عليك محبة مني ولتصنع عل .."

54. سورة طه - الآيات: 88 ــ 98


"..
لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه وانظر إلى إلهك الذي ظلت .."

55. سورة الأنبياء - الآيات: 1 ــ 10


"..
ام وما كانوا خالدين (8) ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفي .."

56. سورة الأنبياء - الآيات: 36 ــ 44


"..
فلا تستعجلون (37) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (38) لو يعلم الذين .."

57. سورة الأنبياء - الآيات: 91 ــ 101


"..
ج وهم من كل حدب ينسلون (96) واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفر .."

58. سورة الحج - الآيات: 47 ــ 55


"..  
ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعد .."

59. سورة الحج - الآيات: 65 ــ 72


"..
آياتنا قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار وعدها الله الذين كفروا وبئس المصير (72 .."

60. سورة المؤمنون - الآيات: 28 ــ 42


"...
أنكم مخرجون (35) هيهات هيهات لما توعدون (36) إن هي إلا حياتنا الدنيا نمو .."

61. سورة المؤمنون - الآيات: 75 ــ 89


"..
ترابا وعظاما أإنا لمبعوثون (82) لقد وعدنا نحن وآباؤنا هذا من قبل إن هذا إل .."

62. سورة المؤمنون - الآيات: 90 ــ 104


"..
عما يشركون (92) قل رب إما تريني ما يوعدون (93) رب فلا تجعلني في القوم الظا .."

63. سورة النور - الآيات: 54 ــ 58


"..
ما على الرسول إلا البلاغ المبين (54) وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصال .."

64. سورة الشعراء - الآيات: 184 ــ 206


"..
تعناهم سنين (205) ثم جاءهم ما كانوا يوعدون (206)375 .."

65. سورة القصص - الآيات: 6 ــ 13


"..
أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون (13 .."

66. سورة الروم - الآيات: 51 ــ 60


"..
ى قلوب الذين لا يعلمون (59) فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنو .."

67. سورة لقمان - الآيات: 1 ــ 11


"..
لحات لهم جنات النعيم (8) خالدين فيها وعد الله حقا وهو العزيز الحكيم (9) خلق .."

68. سورة لقمان - الآيات: 29 ــ 34


"..
ده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا و .."

69. سورة الأحزاب - الآيات: 7 ــ 15


"..
ول المنافقون والذين في قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا (12) وإذ ق .."

70. سورة الأحزاب - الآيات: 16 ــ 22


"..
ما رأى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما .."

71. سورة سبأ - الآيات: 23 ــ 31


"..
ناس لا يعلمون (28) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (29) قل لكم ميعاد ي .."

72. سورة فاطر - الآيات: 4 ــ 11


"..
لله ترجع الأمور (4) يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا و .."

73. سورة يس - الآيات: 55 ــ 70


"..
ونوا تعقلون (62) هذه جهنم التي كنتم توعدون (63) اصلوها اليوم بما كنتم تكفرو .."

74. سورة ص - الآيات: 43 ــ 61


"..
ندهم قاصرات الطرف أتراب (52) هذا ما توعدون ليوم الحساب (53) إن هذا لرزقنا م .."

75. سورة الزمر - الآيات: 11 ــ 21


"..
وقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد (20) ألم .."

76. سورة الزمر - الآيات: 68 ــ 74


"..
دين (73) وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث .."

77. سورة غافر - الآيات: 8 ــ 16


"..   
ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذري .."

78. سورة غافر - الآيات: 50 ــ 58


"..
دى وذكرى لأولي الألباب (54) فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد رب .."

79. سورة غافر - الآيات: 67 ــ 77


"..
ها فبئس مثوى المتكبرين (76) فاصبر إن وعد الله حق فإما نرينك بعض الذي نعدهم .."

80. سورة فصلت - الآيات: 30 ــ 38


"..
ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون (30) نحن أولياؤكم في الحياة الدن .."

81. سورة الزخرف - الآيات: 34 ــ 47


"..
فإنا منهم منتقمون (41) أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون (42) فاستمس .."

82. سورة الزخرف - الآيات: 74 ــ 89


"..
خوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون (83) وهو الذي في السماء إله وفي .."

83. سورة الجاثية - الآيات: 23 ــ 32


"..
م وكنتم قوما مجرمين (31) وإذا قيل إن وعد الله حق والساعة لا ريب فيها قلتم م .."

84. سورة الأحقاف - الآيات: 29 ــ 35


"..
سل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ .."

85. سورة محمد - الآيات: 12 ــ 19


"..
واتبعوا أهواءهم (14) مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن .."

86. سورة الفتح - الآيات: 16 ــ 23


"..
يأخذونها وكان الله عزيزا حكيما (19) وعدكم الله مغانم كثيرة تأخذونها فعجل ل .."

87. سورة الفتح - الآية: 29، سورة الحجرات - الآيات: 1 ــ 4


"..
لى سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات م .."

88. سورة ق - الآيات: 16 ــ 35


"..
الجنة للمتقين غير بعيد (31) هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ (32) من خشي الرحمن .."

89. سورة ق - الآيات: 36 ــ 45، سورة الذاريات - الآيات: 1 ــ 6


"..
ات يسرا (3) فالمقسمات أمرا (4) إنما توعدون لصادق (5) وإن الدين لواقع (6)520 .."

90. سورة الذاريات - الآيات: 7 ــ 30


"..
لا تبصرون (21) وفي السماء رزقكم وما توعدون (22) فورب السماء والأرض إنه لحق .."

91. سورة الذاريات - الآيات: 52 ــ 60، سورة الطور - الآيات: 1 ــ 14


".. (59)
فويل للذين كفروا من يومهم الذي يوعدون (60)والطور (1) وكتاب مسطور (2) ف .."

92. سورة القمر - الآيات: 28 ــ 49


"..
م الجمع ويولون الدبر (45) بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر (46) إن المجرم .."

93. سورة الحديد - الآيات: 4 ــ 11


"..
من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير .."

94. سورة الممتحنة - الآيات: 1 ــ 5


"..  
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد .."

95. سورة الملك - الآيات: 13 ــ 26


"..
وإليه تحشرون (24) ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين (25) قل إنما العلم .."

96. سورة المزمل - الآيات: 1 ــ 19


"..
لولدان شيبا (17) السماء منفطر به كان وعده مفعولا (18) إن هذه تذكرة فمن شاء .."

97. سورة الإنسان - الآيات: 26 ــ 31، سورة المرسلات - الآيات: 1 ــ 19


"..
قيات ذكرا (5) عذرا أو نذرا (6) إنما توعدون لواقع (7) فإذا النجوم طمست (8) و .."

98. سورة العصر، سورة الهمزة، سورة الفيل


".. 3)
ويل لكل همزة لمزة (1) الذي جمع مالا وعدده (2) يحسب أن ماله أخلده (3) كلا ل .."

98 صفحة مدرجة.

    

= وأنه تعالي ثني الحق بالميزان في كل شأنه وعبر عن ذلك بألفاظ دالة قطعا لا ظنا ويقينا لا إحتمالا علي هذا التلازم بين الحق والميزان فمن هذه الالفاظ الدالة " القَدْر" بتسكين الدال و"القَدَر" بفتح الدال والثبات التشريعي وجملة بما أنزل الله وألفاظ الالتزام الحرفي بنصوص الشرع كما هي الا ما [ما نسخه الله أو بدله الله أو أُنْسِي محمد نصه {صلي الله عليه وسلم}  

= أو فالحق هو الثابت الذي من المحال تغيره الا نسخاً بالنص او إنساءا 

= والميزان هو الذي يدل عليه القدْر والقدر وسائر دلالات الميزان] مثل التحذير "واحذرهم فليحذر الذين آمنوا..." مثقال ذرة ..}

= وأوجد سبحانه لذلك القانون الحق وعدا ووعيدا أو مسمي مماثلا كاليقين أو النبأ  تتحقق فيه وعود الله غيبا وشهادة راجع ألفاظ الوعد والوعيد ونبأ ...

= ومن قانون الحق خلق السماوات والأرض ونبهنا لذلك بقوله تعالي جده {قل سيروا في الأرض فانظروا...}  وشبيهاتها من آيات التفكر التدبر والنظر وكل ذلك بالحق والميزان

=ومن الحق أن أوجد الحساب والعقاب والبعث والنشور

= ومن الحق وقانونه أنه تعالي أوجد الجنة والنار بالحق والميزان لغاية نعيم الطائعين وجحيم العاصين الظالمين عياذا بالله

= ومن قانون الحق أنه سبحانه أوجد رتقا لما يفتقه العبد في مسار عبادته لله الواحد سماها التوبة وما أنزل بالحق لا يمكن أن يكون عبثا خاصة لو انزل بصيغة الأمر والتكليف مثل توبوا الي الله ومثل وانيبوا إليه ... وفي سائر أمر التوبة

= وان من الحق ابطال الباطل والاعراض عنه بل ودمغه ومن إبطال الباطل ووجوب دمغه وزجر وتوعد المحرِّفين بالتأويل أو تعمد التحريف والتصحيف والتأويل والخارجين عن منصوص التنزيل الذي نزل بالحق والميزان سواءا بالاختصار النقلي أو الايجاز او بروايته بالمعني او المفهوم او بالاستنباط او بالادراج او بالتدليس أو ...........من علل المتن أو الإسناد متنا وسندا أو الإقحام ما ليس في النص عليه وايهام أنه منه   

= ومن الحق والميزان ان كل ما نزل بوحي فنزوله بهيئة وحيه لا يُبدَّل ولا يُنسخ ولا يؤول ولا يحرف الا بنص هو وحي مستيقن محكم مقطوع به لايقبل الاحتمال والظن ولو لبرهة

= وان من أبطل الباطل أن يضع أحد من البشر له قيد مختلق متوهم فقيد البشر لنص الهي منتهي الباطل وقمة الاجرام في حق الله وحق رسوله بل وحق المؤمنين الذين ليس لهم طريق يعبدون فيه الله الا .بشرعه المنزل بهذه النصوص

= ومن الحق القاء كل التأويلات الوهمية الاحتمالية المتشابة في سلة المخترعات الباطله التي يخترعها بشر أي بشر غير رسول الله صلي الله عليه وسلم  والعراض عنها تماما ألا يكفينا أن الله أكمل ديننا وأتم علينا نعمته ورضي لنا الاسلام دينا

= وان الاسلام الذي ارتضاه سبحانه لنا دينا هو هو الاسلام الذي تركه النبي صلي الله عليه وسلم  وقتما قبضه الله اليه ومات صلي الله عليه وسلم  وتركه لامته بنصه ومحتواه كما هو لا يقبل التأويل ولا يقبل زيادة عليه ولا انقاص منه بقدر المثقال من الذرة

=وأن معاني الالفاظ والجمل والعبارات في شريعة الله معدودة محفوظة ومحصاة عن الله في كتاب لا يضل ربي ولا ينسي

= فإحصاء كلمات الشرع عند ربنا تعالت قدرته حق سيحاسبنا الله عليه كما يحاسب علي مثقال الذرة

= ولكننا لا يكلف الله نفسا الا ما أتاها فمن الممقوت أن نضع في التشريع ما ليس فيه بإسم التاويل او خلافه

= قانون الحق في الخلق

* == لقد أنزل الله شريعته بالحق والميزان فالمنزل هو الله الواحد ومن صفاته العامة أنه العليم الحكيم أزلا  وأبدا ومقتضي علمه الأولي الأبدي أن كل استثناء في أصل منزل لا يمكن أن يتحول الي أصل ولا يمكن للأصل التشريعي ان يتحول الي استثناء كما سلك وخاض أصحاب التأويل فهم أي أصحاب التأويل قلبوا كل نصوص الوعيد والزجر{اي الاستثناء بغير هدي وبضلال بيين} إلي أصل مُتَأَوَّلِ وقلبوا الاصل الي استثناء {جدلا} ولا يوجد استثناء في نصوص الوعيد والزجر مطلقا

== وتولي كبر هذا المنهج التأويلي بزعمه رجل يسمي النووي الذي أزكم أمة الاسلام بعد رحيل نبي الاسلام محمد صلي الله عليه وسلم عندما استغل كتاب الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج "صحيح مسلم" ونفث في شرحه سموم تأويله بعمدٍ لا هوادة فيه وتصميمٍ بالمضي قدما علي تحريف كل نصوص الوعيد والزجر 

                                                       

قلت المدون ما هي الادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الوعيد والزجر وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها 

**فالادلة المستيقنة علي بطلان تأويلات نصوص الزجر والوعيد وقطعية وجوب العمل بالنصوص الأصلية وامتناع التأويل فيها مع العلم بأنها نصوصاً تربوية توعدية  تؤصل الإيمان والتقوي في نفوس المؤمنين 

=وهي نصوص غير صالحة للأحكام علي الناس بالتكفير وإن كانت هي نصوصا قاطعة بمحتواها بعد الموت وفي الحساب والاخرة

=== دليل الحجة البالغة لله ========== 

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)] ]

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

**ومعناها أن لا حجة بعدها 

**  كما أن بلوغها محكم مستيقن 

وهي للباري جل وعلا وممتنعة علي ما دونه من المخلوقات 

وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي

========

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 1.معناها أن لا حجة بعدها 

 2. كما أن بلوغها محكم مستيقن 

 3.وهي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخاوقات 

4. وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي {ما سيأتي معاد للاهمية}

قال تعالي [[ قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلا تَخْرُصُونَ (148) قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (149)]]

قلت المدون ومعني الحجة البالغة أي الدليل الواصل الي أوجهه من العلم واليقين فلا يقين بعده وفيه كل اليقين والقصد الذي لا قصد بعده   وهي في الدنيا بيان مقطوع بصحته وفي الاخرة قمة الأدلة التي تصل الي غاياتها

 معناها أن لا حجة بعدها 

كما أن بلوغها محكم مستيقن  وهي للباري جل وعلا ومتنعة علي ما دونه من المخلوقات  وقد خرج بمنطقها كل من تسول له الحجاج مثل أصحاب التأويل والنووي 

قائمة مؤلفات ابن تيمية

قائمة مؤلفات ابن تيمية  ابن تيمية فقيه ومحدث ومفسر وعالم مسلم مجتهد منتسب إلى المذهب الحنبلي . وهو أحد أبرز العلماء المسلمين خلال النصف الث...